قهوة أرابيكا ما سر شهرتها؟

تعتبر من أكثر أنواع القهوة شهرة وانتشارًا في العالم، وهي نوع من المشروبات المصنوعة من حبوب البن العربي. حيث يتم إنتاج 80٪ من القهوة في العالم من حبوب بن ارابيكا.

ما سر شهرة بن ارابيكا ؟ ما هي فوائدها؟ وكيف حصلت على هذه الشهرة العالمية ؟

تاريخها
بحلول القرن الثامن عشر الميلادي، وصلت نباتات البن إلى غيانا الفرنسية، وهي منطقة في أمريكا الجنوبية. كانت بذور القهوة محمية في تلك الأيام. كان المزارعون يبيعون الحبوب بسعادة ، لكنهم احتكروا نباتاتها بشكل صارم. لم يكن لحاكم غيانا الفرنسية أي مصلحة في بيع أي بذور قهوة إلى بلدان أخرى. ومع ذلك، كان لزوجته رأي مختلف.

وقعت زوجتة في حب سفير البرازيل، المدعو فرانسيسكو دي ميلو باليهيتا الذي بتهريب بعض بذور القهوة في باقة من الزهور التي قدمتها له كهدية.

من هناك، أخذ فرانسيسكو بذور قهوته إلى البرازيل. كانت النباتات المزروعة من تلك البذور بداية صناعة القهوة التي أصبحت الآن الأكبر في العالم وانتشرت إلى بلدان أخرى في أمريكا الجنوبية. هذه الصناعة، التي بدأتها زوجة حاكم عاشقة ، تنتج الآن غالبية قهوة أرابيكا التي يتم استهلاكها في العالم.

ما هي قهوة أرابيكا؟
قهوة أرابيكا هي أكثر أنواع القهوة انتشارًا في العالم. ما لا يقل عن 80% من جميع القهوة المباعة تأتي من نبات البن العربي.

بعد تطويرها في اليمن، انتشرت ممارسة تخمير حبوب أرابيكا لصنع القهوة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية. من هناك، أخذ التجار القهوة في جميع أنحاء العالم من الميناء التجاري في اليمن المسمى المخا. كانت قهوة أرابيكا معروفة في أوروبا بحلول القرن السابع عشر وانتشرت في مستعمرات أمريكا الشمالية. هناك انتشرت واشتهرت بعد أن اختلف المستعمرون الأمريكيون مع الملك جورج ملك إنجلترا حول الشاي والضرائب.

ما الفرق بين قهوة أرابيكا و روبوستا ؟
جزء من شعبية أرابيكا ينبع بلا شك من كونها الأولى على الساحة. لم يتم التعرف على قهوة روبوستا، أو كوفيا كانيفورا، كنوع من أنواع نبات البن حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومع ذلك، يقول بعض الناس في وصف مذاق قهوة روبوستا أنها مثل المطاط المحترق.

عامل التذوق هو المسؤول إلى حد كبير عن شعبية أرابيكا. وفي لمحة، يبدو من الوهلة الأولى أن روبوستا هي الخيار الأفضل للبعض نظرا لما تحتويه من كمية كبيرة من الكافيين. حيث تحتوي على ما يقرب من ضعف كمية الكافيين الموجودة في أرابيكا. وبالتحديد، تحتوي حبات قهوة روبوستا على 2.7 في المائة من الكافيين، بينما تحتوي أرابيكا على 1.5 في المائة فقط.

وعند المقارنة من ناحية النمو والطول، فإن روبوستا تنمو بشكل أسرع وأسهل. أما أرابيكا فهي أطول وأعلى من روبوستا وتنمو بشكل أبطأ. يستغرق الأمر من خمس إلى سبع سنوات لتنضج وتنتج على خلاف شجرة روبوستا التي تستغرق من عامين إلى ثلاثة أعوام فقط. كما تعتبر شجرة بن روبوستا أيضًا أكثر مقاومة للحشرات بفضل احتوائها على نسبة عالية من الكافيين وحمض الكلوروجينيك .

لذلك، سيكون من المنطقي أن يركز مزارعو البن على روبوستا. ومع ذلك، فإن ارتفاع نسبة الكافيين وحمض الكلوروجينيك يجعل طعمها مر بعض الشيء. نتيجة لذلك، تُستخدم روبوستا بشكل أساسي في خلطات الإسبريسو، والقهوة سريعة التحضير.

تحتوي حبوب بن ارابيكا على سكريات ودهون طبيعية أكثر. هذه العوامل تجعل مذاق قهوة أرابيكا أكثر نعومة وأقل مرارة وتميل للحلاوة قليلاً. تعتمد النكهة الدقيقة لحبوب أرابيكا على طريقة تحضيرها. يتم تحميص حبات القهوة لفترات زمنية مختلفة للحصول على نكهات وقوام معين.

 

العناصر الغذائية في قهوة أرابيكا
تحتوي قهوة أرابيكا على العديد من العناصر الغذائية ولها العديد من الفوائد. ولكن يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول القهوة. والحد من إضافة المواد التي تزيد من سعراتها الحرارية.

حيث يحتوي كوب واحد من قهوة ارابيكا، والذي يقدر بنحو 8 أونصات، على كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن. ومن هذه المعادن ونسبتها تتمثل في: 7 ملليجرام من المغنيسيوم، 0.6 ملليجرام من المنجنيز، بالإضافة إلى 0.5 ملليجرام من النياسين و 0.2 ملليجرام من الريبوفلافين.

ومثل جميع أنواع القهوة، تحتوي قهوة ارابيكا على مادة الكافيين، وهي ليست ضارة إذا تم تناولها بكميات صغيرة ومعقولة بدون افراط. لكن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي لبعض المشاكل الصحية مثل: الأرق والقلق وضغط الدم المرتفع. لذلك ينصح بعدم شرب أكثر من 3 أكواب من القهوة يومياً.

Recent Comments

لا توجد تعليقات للعرض.
About Us

Beverly Fox

Cras et arcu sagittis, faucibus est sed, ullamcorper tellus. Vestibulum blandit mi nec.

Ads